مدير خيرية اسنيم:جهود مميزة في مكافحة الفقر وساعدة المحتاجين

رسالة الخطأ

Deprecated function: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in menu_set_active_trail() (line 2386 of /home/alalaka1/public_html/includes/menu.inc).
أربعاء, 2014-10-01 13:26

منذ إنشائها دأبت " اسنيم" الخيرية على تقديم كل المساعدات للمواطنين في الشمال أنواذيبو ، أزويرات ،  وخاصة على طول السكة الحديدية وشملت تدخلات " اسنيم" الخيرية كافة المجالات الاجتماعية من صحة وتعليم وتزويد بالمياه وإنشاء وترميم الأسواق والمدارس وتجهيز بعض المستشفيات ومدها بالوسائل الكفيلة بإحداث نقلة نوعية في أدائها  إضافة إلي عديد المساعدات الاجتماعية والتي لا يمكن حصرها ، وقد تعزز دور المؤسسة في العطاء وتضاعف مع طاقمها الإداري الجديد وتحت اشراف مديرها العام السيد محمد ولد الولي السالم الذي لعب دورا مميزا في سبيل إعطاء الخرية مكانتها ووسع من دائرة تدخلاتها .

 

ومن الواضح أن الأعمال الخيرية للمؤسسة تلقي استحسانا كبيرا من طرف سكان المنطقة الشمالية،  لما تمثله لهم من شراكة كان لها الفضل في تحسين مستوي الدخل الفردي وإنعاش بعض القطاعات ذات الصلة اليومية بحياة المواطنين .. ورغم شمولية عمل المؤسسة الخيرية هذه والذي شمل التدخل والمساعدة في كافة القضايا الوطنية ، وخير شاهد على ذلك تدخلها في دعم برنامج أمل الذي استفاد منه المواطنون على عموم الترابي الوطني .

 

فسنحاول أن نشير بعجالة إلي بعض التدخلات التي قامت بها المؤسسة .

 

    في إطار عملها الخيري قامت هيئة "اسنيم "الخيرية باستجلاب 10 أطباء من مختلف الاختصاصات ذات الصلة بالأمراض الشائعة في ولاية تيرس زمور  .

 

 

 

و فور وصول الوفد للمدينة أصبح المتشفي الجهوي محجا للمواطنين الذين توافدوا عليه من كل حدب و صوب و قدر عدد المسجلين خلال الساعات الأولى ب 700 شخص

 

و تمثلت حصيلة العمل خلال اليوم الأول من العمل في ما يلي :  حسب تصريح الشريف احمد ولد معاذ

 

500 معاينة 03 عمليات

 

20 معاينة بالتلفزة

 

150 فحص بالأشعة و المختبر

 

بالإضافة إلي توزيع مجاني للأدوية الشيء الذي يبرهن علي أهمية هذه الخيرية

 

 

 

إضافة إلي إنشاء سوق  ببلدية أوزيرات لبيع اللحوم (عنبرا) بعد ترميمه من طرف هيئة أسنيم الخيرية بتكلفة قدرها10 ملايين أوقية. وفي كلمة له بالمناسبة أوضح المدير العام للهيئة السيد محمد سالم ولد الولي أن إعادة تأهيل سوق اللحوم سيساهم حتما في الرفع من المستوى المعيشي لسكان المدينة. وأشار إلى أن هيئته تسعى إلى مكافحة الفقر عن طريق برامج طموحة تستهدف الشرائح الاكثر فقرا تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الرامية إلى تشييد بنى تحتية قادرة على تلبية حاجات المواطنين. ونبه إلى أن بيع اللحوم في الأماكن المكشوفة يعرض المواطنين للخطر، مطالبا بالحفاظ على صيانة العنبر. وبدوره شكر عمدة بلدية أوزيرات السيد يعقوب ولد سالم فال هيئة اسنيم الخيرية على تمويل هذا المشروع الذي سسيساهم في الرفع من مستوى صحة المواطنين في البلدية. وحضر حفل التسليم الوالي المساعد السيد جكانا عبد اللاي وحاكم مقاطعة ازويرات والسلطات المحلية في الولاية.

 

تم بفضل الله وتوفيقه توزيع سلات الإفطار القيمة المتبرع بها من قبل هيئة اسنيم الخيرية لصالح أسر من فقراء المدينةالمسجلين على لوائح جمعية التعاون لمكافحة الفقر بازويرات .وذلك مساهمة من الهيئة مشكورة في حملة الجمعية لإفطار الصائم لرمضان 1432هـ/2011م. هذا التوزيع استهدف 18 أسرة من الأسر الأشد فقرا، وقد استفادت كل من هذه الأسر من المواد والكميات التالية:

 

 

 

كما في حي الوفاء بانواذيبو حيث تم  تدشين (سوق  حي الوفاء )

 

الذي انتهت أشغاله واحتوى على 44 حانوت وأربعة عنابر كبيرة بتمويل من خيرية اسنيم بتكلفة مالية وصلت إلى 110 ملايين من الأوقية ، وفي كلمة له بهذه المناسبة  رحب المدير العام لهيئة أسنيم الخيرية  السيد : محمد ولد ولي سالم  بالسلطات الإدارية  والامنية والشخصيات التي حضرت هذا الحفل و حمد الله أولا على عودة رئيس الجمهورية السيد : محمد ولد عبد العزيز سالما معافى بعد الرحلة الاستشفائبة في فرنسا كما أكد أن هذا الانجاز بأتي ضمن سلسلة من المشاريع تقرر تمويلها من طرف الهيئة وفي إطار سياسية الدولة الهادفة إلى الرفع من مستوى الخدمات والبني التحتية بالولاية.

 

 

 

منحت اخيرية اسنيم يوم الأحد 24 مارس 2013 معدات وآلات زراعية لمزارعي العاصمة الاقتصادية نواذيبو بقيمة مليوني أوقية شملت العديد من آلات الري التقليدي والأسمدة والبذور. وقال سؤول العلاقات العامة في هيئة اسنيم الخيرية حيمود ولد الخومانى إن مؤسسته منحت قيمة مليوني أوقية من آلات الري التقليدي والأسمدة.

 

ترأس العقيد لمرابط ولد سيد بونه حاكم مقاطعة بير ام كرين يوم السبت 2 اكتوبر 2010، محاطا بفاطمة بنت باب حمو النائبة الأولى لعمدة بلدية بير ام كرين و برؤساء المصلح الأمنية في المقاطعة، و بمدير مدرسة بير ام كرين و ممثل رابطة أباء التلاميذ حفلا سلم خلاله احمد ولد لفرك ممثل مؤسسة اسنيم الخيرية كمية من الأدوات المدرسية تمثلت في:

 

 

 

40 طاولة

 

1 مكتب

 

1 خزانARMOIR

 

1550 قلم

 

1730 قلم رصاص

 

920 ممحاة

 

130 لوح

 

183 محفظة

 

68 علبة طباشير

 

50 علبة قلم رصاص ملونة

 

50 إضبارة ( خزانة الملفات)

 

510 علبة تحتوي علي أدوات تخطيط الهندسة.

 

4720 دفتر

 

بعد استلام الهدية ألقى العقيد لمرابط ولد سيد بونه، كلمة قال فيها: "باسم مقاطعة بير ام كرين سلطات إدارية و عسكرية و أمنية و باسم مواطنيه و تلامذته نشكر الهيئة الخيرية لاسنيم على هذا العون الذي عودتنا عليه، بالإضافة إلي الدواء، الذي قدمت لنا منذ اقل من شهرين. هاهي اليوم جاءت بالأدوات المدرسية في وقتها. وقدمت لنا أدوات مدرسية، من قلم ودفاتر وألواح و كل ما يحتاجه التلميذ و المعلم، وهذا تشكر عليه ونرجو أن تتابع ذلك المجهود الذي عودتنا عليه. و لتعلم أن سكان مقاطعة بير امكرين فقراء و يحتاجون الدعم المستمر، واطلب من ممثل الهيئة السيد احمد ولد لفرك أن يوصل إلى الهيئة وإلى اسنيم من وراءها تشكرات سكان بير ام اكرين".

 

 

 

نائبة العمدة فاطمة بنت باب حمو قال: "إنه لشرف عظيم لي باسم عمدة بلدية بير ام كرين أن اشكر هيئة اسنيم الخيرية، على ما قدمته من عطاء يذكر فيشكر. وفي الوقت المناسب للمدارس كلها بالمقاطعة، كما لا يفوتني أن أقدم لها الشكر على هاتين اللفتتين الكريمتين، هذا الكم الهائل من الأدوات المدرسية، وتلك الأدوية التي قدمتها منذ ما يقل عن شهرين لصالح سكان بير ام كرين".

 

ثم تدخل ممثل المؤسسة الخيرية لـ"اسنيم" احمد ولد لفرك فقال: "إنه لشرف عظيم لنا، أن نأتي اليوم إلى مقاطعة بير ام اكرين، محتسبين أن المقاطعة تدخل في صميم البرنامج الذي خطته المؤسسة الخيرية لاسنيم، التي تعطي عناية خاصة لسكان البير والبرهان على ذلك، أن أدواة التلاميذ كان البير سباق فيها قبل أي مقاطعة او بلدية أخرى.

 

 

 

وسيستفيد من هذا الدعم المدرسي كلا من: بالإضافة الي بير ام كرين، بولنوار، إينال، اتميمشات، بنعمير شوم، اتواجيل، افديرك وازويرات. و هذا يدخل ضمن سياسة الحكومة وعلي رأسها رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز. كما تدخل ممثل رابطة آباء التلاميذ وحاكم المقاطعة وعمدتها.

 

 

 

ومثل تدشين  هذا المرفق حدثا هاما بالنسبة لساكنة حي الوفاء ، وفي سياق متصل عبرت إحدى المستفيدات من هذا السوق في تصريح لمكتب تقدم انواذيبو أن هذا التدشين يمثل بالنسبة لها ولباقي السكان حدثا استثنائيا ويؤكد لهم حرص السلطات العليا في البلد على الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بمواصلة تحسين ظروف السكان في هذه الأحياء حسب تعبيرها.

 

ومن المتوقع أن يتم وضع الحجر الأساس مساء اليوم  لبناء مسلخة عصرية ودار للثقافة ببلدية بولنوار بتمويل من هيئة أسنيم الخيرية بغلاف مالي يصل إلى 37.700.000 أوقية . ضمن مجموعة من المشاريع تنوي تمويلها لصالح الولاية

 

في اجتماع استثنائي لمجلس بلدية ازويرات أمس الثلاثاء (23-3-2011) صادق على الهبة المقدمة من طرف هيئة اسنيم الخيرية و المتمثلة في غلاف مالي قدره 157 مليون في إطار برنامج الهيئة التنموي للولاية 2011.

 

و يتوزع هذا الغلاف المالي على عدة مشاريع تنموية لبلدية ازويرات من بينها بناء مدرسة وترميم ثانوية وبناء حديقة أطفال وشراء صهريج للمياه وإقامة مساحات خضراء. إلى ذلك سلم عمدة بلدية ازويرات يعقوب ولد السالم فال لنائب رئيس الرابطة الثقافية والرياضية بالكدية تجهيزات رياضية لصالح فريق الكدية كانت البلدية قد استلمتها كهبة من بنك ألماني مساهم في مشروع "الكلابة 2". كما أجرى العمدة زيارة للمدرسة رقم 16 في إطار مشروع بناء 3 أقسام مع مرافق بتكلفة 5 مليون مقدمة من شركة أسنيم. يذكر أن الهبة التي منحتها اسنيم تتوزع على عدة مشروعات ومجالات موزعة كما يلي:

 

دعم ميزانية تسيير المستشفى الجهوي

 

32 مليون

 

بناء مدرسة من ستة أقسام مجهزة

 

40 مليون

 

ترميم الثانوية

 

10 ملايين

 

بناء حديقة أطفال

 

15 مليون

 

بناء لألعاب الأطفال مجهز

 

15 مليون

 

شراء صهريج لنقل الماء

 

35 مليون

 

إنشاء فضاءات خضراء بالمدينة

 

5 مليون

 

دعم المشاريع المدرة للدخل

 

5 مليون

 

نقلا عن موقع مرايا