بمناسبة عيدها الوطني : الشرطة الموريتانية آفاق واعدة نحومستقبل افضل (فيديو)

ثلاثاء, 2018-12-18 20:19

قدم قطاع الشرطة حصيلة وآفاق عمله خلال حفل نظم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة العربية حضره عدد من أعضاء الحكومة وجمع من كبار ضباط ومنتسبي قطاع الشرطة.

وفي كلمته أمام الحفل أعلن المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد ولد مكت عن تخرج دفعتين إحدهما من مفوضي وضباط الشرطة والأخرى من وكلاء الشرطة، مقدما معلومات مفصلة عن حصيلة وآفاق عمل الجهاز خلال العام الماضي.

وأوضح ولد مكت أن جهاز الشرطة الوطنية تمكن في إطار مكافحة الجريمة من توقيف مرتكبي معظم الجرائم المسجلة ضد الأرواح والممتلكات، وذلك ما حدا بالشرطة الدولية الانتربول إلى الاعتراف بمهنية الشرطة واختيارها لتنظيم 4 عمليات مشتركة ضد شبكات المتاجرة بالبشر والمخدرات والأدوية المزورة.

وفي مجال المخدرات أضاف ولد مكت أن المكتب الوطني لمكافحة المخدرات والمؤثرات النفسية تمكن من تفكيك عدد من شبكات التهريب والتوزيع نجم عنها توقيف 722 متهما من بينهم 215 أجنبيا، كما تم ضبط وحجز 563 كلغ من المخدرات و4332 قرصا من الحبوب المخدرة والمنشطة.

وحول محاربة الهجرة السرية أفاد المدير العام للأمن الوطني أن المصالح المختصة ضبطت خلال السنة الحالية 5091 أجنبيا في حالة مخالفة لأنظمة الهجرة، وقد تم إرجاعهم إلى بلدانهم الأصلية.

وقدم ولد مكت في عرضه حصيلة الزيارة المسجلة على مستوى الموارد البشرية والبنية التحتية، حيث أفاد بخصوص المصادر البشرية أنه تم اكتتاب 300 وكيل شرطة ينظم حفل تخرجها بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الشرطة العربية، وفي مجال التكوين المستمر والتحسين من الخبرات اعتبر المدير العام للأمن الوطني أنه وبفضل التعاون مع الشركاء جرى تكوين عدد من المكونين محليا وتم إيفاد بعثات من الضباط وضباط الصف إلى بعض البلدان الشقيقة والصديقة للاستفادة من دورات متخصصة في مختلف مجالات عمل الشرطة.

أما فيما يتعلق بالبنية التحتية فقد سرد ولد مكت ما أنجره القطاع من خلال بناء مقرات جديدة اكتملت أعمال بنائها، وأورد في هذا الإطار مباني كل من: الإدارة الجهوية للأمن في ولاية كيدي ماغا، ومفوضية الشرطة في سيلبابي، ومفوضية الشرطة في بابابى، سرية حفظ النظام في دار النعيم، كما انتهت أعمال الترميم في مباني الإدارة الجهوية للأمن في ولاية نواكشوط الغربية وفي التجمع الخاص لسرايا حفظ النظام ومفوضية لعوينه في نواذيبو وفي حائط وبوابة المدرسة الوطنية للشرطة.

وفي مجال المعدات أوضح مدير الأمن أنه تم اقتناء 40 سيارة رباعية الدفع يعول عليها في توسيع القدرة على التدخل والانتشار، وفي مجال المعلوماتية وعد ولد مكت بتدشين نظام معلوماتي يربط كافة الإدارات والمصالح في العاصمة.

وعلى المستوى الاجتماعي قال ولد مكت إن صندوق الشرطي سيتم اعتبارا في 31 دجمبر الجاري تقديم إعانات للمتقاعدين سيتم احتسابها على أساس مساهماتهم في الصندوق.

وفي ختام كلمته أعلن المدير العام للأمن الوطني عزم قطاعه ابتداء من السنة المقبلة العمل على افتتاح مفوضيات جديدة في ولايات اترارزه لعصابه إينشيري كوركول.

وخلال الحفل قدم وزير الداخلية واللامركزية أحمدو ولد عبد الله بكلمة بمناسبة إشرافه على حفل تخرج دفعتين من الشرطة قال الوزير إن أولاهما تتكون من تلاميذ مفوضين وضباط الشرطة وتتكون الدفعة الثانية من تلاميذ وكلاء شرطة وطنية يبلغ أفرادها 300 وكيل شرطة، وتحدث الوزير خلال كلمته عن مرتكزات المقاربة الأمنية التي قال إن الحكومة اتخذتها خلال السنوات الماضية من أجل بسط الأمن والتعاون مع الشركاء في هذا الإطار.

فيديو: