رئيس الجمهورية ونظيره السينغالي يشرفان على حفل للتوقيع على القرار النهائي لإعلان استثمار حقل أحميم الكبير للغاز

رسالة الخطأ

Deprecated function: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in menu_set_active_trail() (line 2386 of /home/alalaka1/public_html/includes/menu.inc).
سبت, 2018-12-22 17:14

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، والرئيس السنغالي، السيد ماكي صال، زوال اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات في نواكشوط على التوقيع على القرار النهائي لإعلان استثمار حقل أحميم الكبير للغاز.

وتم خلال الحفل التوقيع على عدة اتفاقيات في هذا الإطار، شملت التوقيع على المعاهدة المتعلقة بالضرائب المطبقة على المتعاملين في تطوير حقل أحميم الكبير للغاز وقعها عن الجانب الموريتاني وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي، وعن الجانب السنغالي وزير الاقتصاد والمالية السيد آمادو با.

كما وقع وزير البترول والنفط والطاقة السيد محمد عبد الفتاح عن الجانب الموريتاني و وزير البترول والطاقة السيد منصور ألي مان كان عن الجانب السنغالي على اتفاقية لتسويق غاز هذا الحقل، كما وقع الوزيران كذلك على رخصة الاستغلال المشتركة للحقل.

و وقع المدير العام لشركة بريتش بيتروليوم(بي بي) ومدير شركة كوس موس على القرار النهائي للاستثمار في حقل أحميم الكبير.

كما تم خلال الحفل التوقيع على عقد تمويل مساهمة الشركتين الوطنيتين الموريتانية والسنغالية في تطوير مشروع حقل احميم الكبير للغاز حيث وقعها عن الجانب الموريتاني ممثل شركة كوس موس في موريتانيا السيد أسماعيل ولد سيد أحمد، وعن الجانب السنغالي مدير شركة كوس موس أنرجي السيد ليوم دنو.

وشملت الاتفاقية الأخيرة الموقعة من الجانب الموريتاني من طرف المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات والأملاك المعدنية السيد فال انكسالي، وعن الجانب السنغالي، المدير العام لشركة بتروسن، السيد أفاي مامامدو، عقد اتفاقية التمويل المشترك بين الشركتين.

وأوضح المدير العام لشركة بريتش بتروليوم(بي بي)، السيد برنارد لوني، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاتفاق اليوم يشكل نتاج مرحلة من العمل الدؤوب منذ عمليات الاستكشاف سنة 2015 في هذه المنطقة، مشيدا بالدور المتميز لقائدي البلدين و عملهما الدؤوب لتنمية بلديهما من خلال هذه الشراكة المثمرة في هذا الحقل الذي يمتلك احتياطيات هامة من الغاز.

وقال إن شركة بريتش بتروليوم(بي بي) تمتلك مجموعة من الفنيين المهرة لمواصلة العمل في هذا المشروع ، معبرا عن فخره بمشاركة عمال من البلدين في مختلف عمليات استثمار هذا الحقل.

أما المدير التنفيذي لشركة كوس موس، السيد آندرو انكليس، فقد أوضح أن التوقيع على القرار النهائي لإعلان استثمار حقل أحميم الكبير للغاز، يشكل مرحلة تاريخية في علاقات التعاون بين موريتانيا والسنغال ويؤكد متانة وعمق هذه العلاقات.

وقال إن قائدي البلدين أدركا أهمية استثمار هذا الحقل وتقاسم عوائده بالتناصف، مشيدا بالعمل الدؤوب الذي قامت به الوزارات والشركات المعنية في الدولتين.

وأشار إلى أن شركته ستقوم بمزيد من عمليات التنقيب في البلدين، وستمضي قدما وبكل جد في مواصلة العمل لإنجاح هذا المشروع الذي ستكون له نتائج إيجابية على البلدين.
وجرى حفل التوقيع بحضور أعضاء الوفدين المرافقين.