نقاش رسالة ماستر بعنوان منطقة انواذيبو الحرة ودورها في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

رسالة الخطأ

Deprecated function: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in menu_set_active_trail() (line 2386 of /home/alalaka1/public_html/includes/menu.inc).
سبت, 2019-03-30 10:20

إحتضنت جامعة نواكشوط صباح أمس الجمعة 29 مارس   2019نقاش لرسالة تخرج مقدمة ضمن متطلبات شهادة الماستر في العلوم الاقتصادية(تخصص:نقود و مالية)،  حول موضوع " منطقة انواذيبو الحرة و دورها في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة"،من إعداد الباحث محمد ولد عبدالله ولد محمد جدو ، وتتألف لجنة النقاش من الأستاذ المشرف الدكتور محمد محمود مولاي إرشيد، و الأستاذين المناقشين الأستاذ الدكتور صدفي السخاوي بصفته رئيسا مناقشا، ومحمد الامين أحمد جدو، عضوا مناقشا.

وقد أوضح الباحث أهمية الموضوع من خلال الدور الذي تلعبه  منطقة انواذيبو الحرة في دفع عملية التنمية والنمو الاقتصادي المحلي للدولة ، وذلك لإتباعها  لسياسات تساهم بشكل كبير في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر و الذي يشهد تنافسا كبيرا بين مختلف الدول للحصول على أكبر تدفق ممكن منه، كما خرجت الرسالة بنتائج وتوصيات مهمة.

وقد تناول الرسالة في  فصلين:

في الفصل الأول:  ماهية المناطق الحرة وتم التطرق إلى تعريفها لغويا و اصطلاحا ومبررات إنشائها وشروط نجاحها وكذلك في ما يخص الاستثمار الأجنبي المباشر بالإضافة إلى الدور الفعال للمناطق الحرة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر و تم تقسيمه إلى ثلاثة مباحث. وفي الفصل الثاني: منطقة انواذيبو الحرة، من حيث النشأة و  المميزات والمهام والدور الذي تلعبه في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتم التطرق فيه إلى ثلاثة مباحث.

وكان بحثا  قيما حسب لجنة النقاش ، فقد أثنت  عليه كثيرا ، واعتبرته  إضافة نوعية ، ولمسة ذاتية جديدة ، ابتكرفيها  مالم  يسبق له من قبل، وحصل على ميزة مشرف بتقدير جيدا جدا .  

  

ويعتبر الباحث من الناشطين السياسين حيث يرأس شباب قوى التغيير في موريتانيا، كما أنه الرئيس والمدير التنفيذي لموقع خدمات (  5idmat.com )  للتجارة الإلكترونية و الحجوزات،  وله أيضا مقالات وبحوث منشورة في مجال تخصصه.

 

فهنيئا له على هذا النجاح المستحق.